تاريخ مواجهات المغرب وجنوب أفريقيا قبل اللقاء المرتقب في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا

00
تاريخ مواجهات المغرب وجنوب أفريقيا قبل اللقاء المرتقب في ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا

يلتقي المنتخب المغربي اليوم الثلاثاء مع نظيره منتخب جنوب أفريقيا في مواجهة مثيرة على أرض ملعب "لاورينت بوكو"، يأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات دور الـ 16 في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 التي تستضيفها كوت ديفوار حتى 11 فبراير المقبل.


أكد وليد الركراكي، في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة المغرب المقررة اليوم أمام جنوب إفريقيا في ثمن نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، أن العلاقة بين المصريين والمغاربة تظل قوية وأشبه بعلاقة الأشقاء، ولكن في سياق البطولة يجب التركيز على المنافسة بين المنتخبين.


وقال الركراكي: "بالطبع، نشعر بالحزن لخروج المنتخب المصري، إذ هم إخوة لنا ولكن في إطار البطولة يجب علينا التفرغ للنظر إلى المغرب كفريق يسعى لتحقيق النجاح والفوز باللقب الأفريقي في النهاية".


وأضاف المدرب المغربي: "إقصاء مصر لا يؤثر على تركيزنا، ونحن هنا لنلعب من أجل المغرب، نحن نفهم الروابط القوية بين الشعبين المصري والمغربي، ولكن على المستوى الرياضي نحن في منافسة وسنسعى لتحقيق النجاح بأفضل طريقة ممكنة".


وفيما يتعلق بأداء المنتخبات الشمال أفريقية في البطولة، قال الركراكي: "الأمور ليست سهلة بالنسبة للمنتخبات الشمال أفريقية، فقد شهدنا إقصاء الكثير من المنتخبات المغاربية والعربية، ولكننا هنا لنكمل مسيرتنا ونسعى لتحقيق التأهل والمضي قدمًا في البطولة".






تاريخ مواجهات المغرب وجنوب أفريقيا

تاريخ المواجهات بين المغرب وجنوب أفريقيا يظهر استقامة المنافسة بين الفريقين على مر السنوات، حُسمت 9 مباريات جمعت بينهم، حيث حقق المنتخب المغربي انتصارين، بينما فاز منتخب جنوب أفريقيا في ثلاث مرات، وانتهت باقي المواجهات بالتعادل.


أُقيمت أول مواجهة بين المنتخبين في عام 1998 في نهائيات كأس أمم أفريقيا، وكانت لصالح جنوب أفريقيا بنتيجة 1/2، قلب المنتخب المغربي الطاولة على منتخب جنوب أفريقيا في عام 2019 بفوزه 0/1 في نهائيات كأس الأمم الإفريقية.


وأضاف الفوز الثاني في عام 2022 بنتيجة 1/2 في تصفيات كأس الأمم الأفريقية، وعاد جنوب أفريقيا للانتصار مجددًا في إياب تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023 بثنائية مقابل هدف في يونيو الماضي.